اللواء سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر - الحصانة نيوز - شيوخ ونواب الشعب

اللواء سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر

اللواء سمير فرج
ما نعرفه عن حرب أكتوبر من أسرار قليل جدا
ماذا قدمت الاجيال الحالية لمصر ؟
أحمد إبراهيم صالح
أكد اللواء سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر مدير إدارة الشئون المعنوية الأسبق والخبير الاستراتيجي، أن هناك العديد من الأسرار عن حرب اكتوبر ما زالت غير معلن عنها، موضحا أن السبب في ذلك هو أن أرض أي معارك عسكرية مستقبلية مع إسرائيل حال وقوعها هي سيناء، وقال: “لا يصح أن نفصح عن كل الأسرار”.

وأضاف اللواء سمير فرج،إلي أنه ما زال هناك أسلحة موجودة كانت في حرب أكتوبر وما زالت في الخدمة العسكرية ولا يمكن الكشف عن أسرارها، مفيدة بأن هناك أسرار كبيرة لم تذاع وجميع الوثائق مسجلة في سجلات القوات المسلحة.
• خطو الخداع الإستراتيجي
وتابع: “ما زالت هناك الكثير من الاسرار الخاصة بحرب أكتوبر المتعلقة بخطة الخداع الاستراتيجي لم يكشف عنها”،والتي وضعها الفريق سعد الشاذلي مؤكدا أن خطة الخداع الاستراتيجي كانت عظيمة، لافتا إلى أن الفريق سعد الشاذلي لم ينل حظه من التكريم في حرب اكتوبر وهو قائد عسكري عظيم ظلمته السياسية.

• خبرة حرب أكتوبر
وأوضح اللواء سمير فرج أن حرب اكتوبر غيرت من مفاهيم العسكرية في العلم العسكري خارج مصر، كما غيرت عملية اغراق المدمرة إيلات مفاهيم التسليح البحرية في العالم وحائط الصواريخ غير المفاهيم الخاصة بالدفاع الجوي ،فنحن أكثر دولة ينفذ جيشها تدريبات مشتركة بناء على خبرة حرب اكتوبر التي اكتسبتها القوات المسلحة المصرية»، لافتا إلى أن نصر اكتوبر اعاد سيناء وفتح قناة السويس ولغت اقتصاد الحرب.
• التاريخ العسكري وحرب أكتوبر
وأشار اللواء سمير فرج إلي أنه بالرغم من مرور 46 عامًا على نصر أكتوبر 73 إلا أنه مازال يٌدرس فى الأكاديميات والمعاهد العسكرية فى العالم كله كيف أغرق الجنود المصريون المدمرة الإسرائيلية إيلات أمام سواحل بورسعيد والتى كانت تعد أكبر مدمرة فى سلاح البحرية الإسرائيلية بزورقين صواريخ فقط، وهو ما أرغم أحد مصانع إنتاج الزوارق الصاروخية بتايوان والذى كان يمد البحرية الأمريكية باحتياجاتها بإيقاف إنتاج هذا النوع من الزوارق لدراسة كيف استطاع المصريون تحقيق هذا الإنجاز وتطوير إنتاجهم.
• البداية حرب الاستنزاف
بعد هزيمة يونيو 1967 دخلت القوات المسلحة المصرية مرحلة جديدة من محاولات استعادة أرضها، وبدأت ٧ سنوات من حرب الاستنزاف وبناء الجيش المصري وتسليحه وبناء قواعد الصواريخ بسواعد العمال المصريين، وتكاتف الشعب المصري مع قواته المسلحة ولم يعترض أو يحتج على هذه الإجراءات أملاً فى تحقيق النصر واسترداد أرضه.

• الإعتراف الإسرائيلي بالهزيمة
وقال اللواء سمير فرج أن يوم التاسع من أكتوبر كان اليوم الذى أعترفت فيه رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير ووزير دفاعها موشي ديان هزيمة إسرائيل بعد عبور المصريين القناة ودخولهم الضفة الغربية بعمق 15 كيلومتراً وهى المرة الأولى التى تعلن إسرائيل فيها هزيمتها وبدأت تشعر بالخطورة من مصر، وكذلك يوم 8 أكتوبر وهو يوم مقبرة الدبابات وهو اليوم الذى أطلقت اسرائيل عليه “الإثنين الأسود“.
• روح التلاحم الشعبي
• إن مصر فى حرب العاشر من رمضان كانت نموذج للتلاحم الشعبى الكبير، وظهر هذا التلاحم خلال عمليات التهجير فى ثلاثة مدن مصرية دون خروج أى مظاهرات من هؤلاء المهجرين، مشيرا إلى أن جميع الشعب المصرى وقتها كان هدفة هو الوطن واستعادة سيناء.ونحن الآن في حاجه لتلاحم شعبي مماثل للنهوض بالدولة المصرية
• الجوكر
• وأشار اللواء سمير فرج إلي أن اللقب الذى أطلقه علىَّ القائد العام الفريق أول أحمد إسماعيل على.. هو«الجوكر».لأنني – كنت أتنقل دائماً- كطبيعتى- بين أركان الغرفة.. من تلقى بلاغات والتحرك إلى رئيس هيئة العمليات.. وتحقيق البلاغ على المجسم.. والعودة مرة أخرى إلى موقعى لتلقى بلاغ جديد.. أنا محب لعملى وأعشقه.. وأبحث دائماً عن كل ما هو جديد.. وهذا هو سر ارتباطى بقادتى على مر تاريخى المهنى.. الموقف الآخر كان لـ«الجسمى» بعد أن أصبح قائداً عاماً للقوات المسلحة.. فى ذلك التوقيت كنت أدرس فى «كمبرلى» ببريطانيا، وعقب إجراء المناظرة مع «شارون» على شاشة «BBC» طلبت منى إحدى المجلات المتخصصة فى الشؤون العسكرية كتابة سلسلة من المقالات، وبعد فترة فوجئت بـ«لفت نظر» لى لأنى كتبت هذه المقالات «بدون أوامر»! وهو ما يعنى الإضرار بمستقبلى.. وعلى الفور اصطحبنى المرحوم صلاح فهمى إلى مكتب الفريق أول الجمسى الذى استنكر هذا الأمر.. وأمر برفع ذلك من كل إدارات الجيش
• فيلم عن حرب أكتوبر
• قال اللواء سمير فرج أن «نصر أكتوبر لم تأخذ حقها في روايتها، مثلا أمريكا ليس لديها منسي وإبراهيم الرفاعي فخلقت رامبو، ولكن نحن بمسلسل الاختيار مصر كلها فهمت ما يحدث في سيناء ومنح المصداقية لما يقدمه الجيش، وللأسف لم نوثق الحرب إعلاميا وكنت في مركز القيادة الرئيسي للقوات المسلحة ولم نكن مصدقين إلا الساعة الثانية ظهرا ورأينا الطائرات تعبر أمامنا، ثم طلعنا أعمال لا تليق بالمستوى وانتقدتها كثيرا، حتى توليت إدارة الشؤون المعنوية وبدأنا نفكر، وكنت رأيت فيلم أمريكي عن نورماندي وكان 4 ساعات ومقسم ما بين تحضيرات للحرب وساعتين على أعمال القتال وكان تحفة سينمائية، وكنا نريد عمل فيلم 4 ساعات روائي وعرضت الموضوع على سيادة المشير وكان موافقا، وكان القدير أسامة أنور عكاشة سكتبه واحضرناه ومضى العقد وشريف عرفة المخرج وتعاقدنا على مخرجين معارك من هوليوود وكل حاجة».
• وأشار اللواء سمير فرج أننا «علمنا لجنة برئاسة المشير علي فهمي وجبنا ضابط من كل سلاح ليراجع كل الفنيات، وأحضرنا لأسامة أنور عكاشة أكثر من 500 ضابط وعسكري ممن خاضوا الحرب وكل واحد يحكي قصته وقامت علينا حملة من إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، وهاجمني لأن أسامة عكاشة (ناصري) وسيعمل الحرب كلها لعبدالناصر، والموضوع وصل للرئاسة والحملة كبرت وأصبحت رهيبة، ثم تعاقدنا مع أنيس منصور لأن الموضوع يريد شخص محترف ولكن للأسف توقف الموضوع، ثم عملت 13 حلقة وثائقية كفيلم، الأولى عن حرب 67، ثم 6 حلقات عن حرب الاستنزاف ثم 6 حلقات عن نصر أكتوبر، وموجودين حاليا، وفيه اثنين رفضوا يسجلوا حسنين هيكل والمشير أبوغزالة، لاعتقادهم أن صفوت الشريف سيرفض إذاعة أحاديثهم، وسجلت حتى مع الراحل سعد الشاذلي في إسكندرية في شقته بالمنتزه».

• وشدد اللواء سمير فرح إلي أن مشهد أحمد عزبفيلم (الممر) وهو بيتخانق داخل السنترال رأيتها بعيني والناس كانت تقول لنا مش إنتوا اللي تهزمتوا ونحن لم نحارب من الأساس، ثم بعدها قمنا بمعركة رأس العش وكانت ملحمة حربية، والناس لازم تعرف المصريين عملوا إيه في هذه الحرب”.

• وإختتم اللواء سمير فرج إلي أن ما قمنا به جيل تحمل الهزيمة وحارب يعد إعجازنا قدمه هذا الجيل من أجل الوطن مصر ، فماذا قدمت الأجيال اللاحقة ؟

Facebook Comments

1 thought on “اللواء سمير فرج أحد أبطال حرب أكتوبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.